الأسئلة الشفوية مع الإجــــابة لمسابقة الأساتذة الأطوار الثلاث
س1-عرف نفسك ؟
ج1-انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب....اسكن في
حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي......
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق (المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية (اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
س3-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3-تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا
يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية
تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر
تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن
اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة أو الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة (تحت المراقبة)
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها
كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترى العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس
الحديثة(المقاربة بالكفاءات)حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية
التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
س7-ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات)
اقامة معارض لروسومات الاطفال
البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
س8-ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات
تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي
للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية
التعليمية التعلمية
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9-الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10-الكراس اليومي --دفتر المناداة--سجل التقويمات والنتائج ---المنهاج--الوثيقة المرفقة للمنهاج---دليل تدريس المقررات
س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة
القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة
المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13-الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى
اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
س15-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله
وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان
اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على
عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة
وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه
باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18-عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم.
و هذه أهم الاسئلة التي وردت في المقابلة الشفوية لمسابقة الأساتذة لسنة 2016
*عرف الأستاذ
* مهام المعلم
* ماهو ميثاق اخلاقيات المهنة
* ماهي انواع التقويم
* ماالفرق بين التقييم والتقويم
* القانون الداخلي لمؤسسة تربوية .
* ماذا قدمت الحكومة لوزارة لتربية وتعليم
* دور التعليم و التعلم
* أسباب العنف المدرسي
* ما المقصود بالمعالجة البيداغوجية ؟
* ما هي المعالجة الفيزيائية للتسرب المدرسي
* ما أهمية التقويم في المسار الدراسي وكيفية تطبيقه
البحوث و نسخها من الانترنت و تأثير ذلك
إلى أي مدى يمكن تطبيق المقولة التالية في مجال التربية ؟
* أهمية تكنولوجيا الإعلام و الاتصال
بتطور وسائط المعرفة فقدت المدرسة مكانتها فكيف يمكنها أن تساير هذا التطور
* كيف تتعاملين مع التلميذ المراهق في المتوسط
* كيف تحافظ المدرسة على مكانتها نظرا للانتشار الواسع في وسائط المعرفة ؟؟
* كيف يمكن أن تساهم في نجاح الحياة المدرسية" ربي يسهل
* معنى الصراع الاديولوجي
* النظام الداخلي للمدرسة
* المعلم كي يقدم الدرس ينشغل بالدرس و يهمل التلاميذ لي لم ينجزو واجباتهم
* تعريف المنظومة التربوية
* كيف تتعامل مع الفروق الفردية بين التلاميذ ؟؟؟
* القيم التربوي في الوقت المعاصر وتأثرها بوسائل الإعلام والاتصال
و دور المدرسة في الحفاظ على القيم التربوي ؟؟؟
* ما رأيك في الدروس الخصوصية؟؟؟
* ماهو دور القسم التحضيري؟
* مامدى تاتير النزاعات السياسية على مجال التعليم؟
* مادور التضامن داخل المدرسة؟
* النشاطات التفافية؟
المادة 78 التي تنص على تكوين الاساتدة ؟
* لمادا تخطط الوزارة لتعميم اللغة العربية في جميع المواد من بينها الطب؟
* الفرق بين التعليم الحالي و القديم؟
* التدريس الحديت و منهج المقاربة بالكفاءات؟
* المناهج التعليمية والبيداغوجية
* ماهي العلاقة بين المدرسة والأسرة و بالتوفيق
* ماهو التقويم الشخصي
* في حالة وضعك لاختبار و كان أحد التلاميذ لم يراجع بتاتا هذا الدرس.فما تفعل؟!
* ما هو دور المعلم في التعليم الابتدائي؟
* مالفرق بين الخبير والمنسق
* ماهي الكفاءة القاعدية
* تأديب البدني
* تأثير التكنولوجيا
* مبادئ تكافوء الفرص
المادة 69 من المضمونة العمومية
* كيف تسقط منظومة في الممارسة الصفية
* مقومات الدوله الجزائرية الإسلام .العربية.الأمازيغية ودورها في إنشاء المدرسة الجزائرية
* ماهي القدرات التي يجب على المربي امتلاكها
* مجلات التعليم
* القيم التربوية في الوقت المعاصر و تأثرها بوسائل الإعلام و الإتصال
* دور المدرسة في الحفاظ على القيم التربوية
* ما رأيك في الدروس الخصوصية
* المؤشرات التي يعتمد عليها سلك التفتيش في تقييم الاستاذ
* تاثير الانترنت على التلميذ
* كيف تكون الاجابة
* الفرق بين البيداغواجيا و التعليم
* التعلمية و البيداغوجيا
* نص حول مبدأ تكافؤ الفرص و الزامية التعليم
* ماهي القيم الوافدة الىى العنف المدرسي
* التقويم الموسوعي
* اشرح انماط التقويم
* التقويم الذاتي عند المعلم
* كفاءات المعلم
سياسة التربية
المركبات البيداغوجية و التربوية في تنفيذ سياسة التربية
تعميم التعليم التحضيري و علاقته بمبدأ تكافؤ الفرص
السر المهني
كيف تواجه صعوبات التعلم
اهمية تكنولوجيا الاعلام و الاتصال
العقاب البدني و اللفظي
يقوم الأستاذ بالتقييم التشخيصي يسجل فيلاحظ فوارق فردية بين التلاميذ و عليه كيف يمكن معالجة هذه الفوارق
اهمية التكوين المستمر بالنسبة للأستاذ
تميثاق أخلاقيات الأستاذ 2016 / 2017 كيف يحقق اهدافه
عواقب إفشاء السر المهني
دور الأستاذ البيداغوجي
كيف ترى استاذ المستقبل
هل تلعب المعلمة دور الامومة
ماهي الطرق التي يمكن للمعلم اتباعها للنجاح في المجال المدرسي و ماهي الظروف الملائمة لذلك
علم النفس التربوي
الإصلاحات البيداغوجية
المناهج الدراسية الحديثة
دور الانترنت في التعليم
التقويم الشخصي
أسباب الغش
حقوق الاستاذ
ماهي الوضعية الادماجية
ماهي التعلمية و التعليمية
ماهي الكفاءات التي تكون المعلم
ماهو المشروع البيداغوجي
ماهي مجالس التعليم
دور المعلم
يمر المعلم بمرحلتين ماهما
دور التكنولوجيا في التعليم
القيم الداخلة على المجتمع و علاج ذلك في المدرسة
العنف المدرسي الاسباب و الحلول
سلبيات و ايجابيات الانترنت
دور التعليم في التحضيري
الهدف الأسمى من التعليم
حليل مقولة ل غي افانز حول المنهاج
الطور الإبتدائي
* الفرق بين الطرق و الطرائق
* دور المعلم و التلميذ اليوم
* المقاربة بالكفاءات و الكفاءة العرضية و التقويم الذاتي و انواع الكفاءات
* العنف المدرسي اسبابه انعكاساته و كيفية معالجته
* كيف تساهم في نجاح الحياة التعليمية
* مامعنى التبصر
* فوائد و مضار الدروس الخصوصية
* العلاقة بين الكتاب المدرسي و المنهج
* أولت الوزارة اهمية للتعليم التحضيري في سن الخامسة للأطفال حلل و ناقش
يجب على الأستاذ أن يسقط غايات المنظومة التربيوية الجزائرية المسطرة في مرجعيات الدولة في ممارساته الصفية اشرح كيف ذلك
* ماغايات المنظومة التربوية في الجزائر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق